التثقيف الطبى

التبول اللاإرادي عند الأطفال: الأسباب وطرق العلاج

تاريخ الإضافة : الخميس - 01 يناير

تعد مشكلة التبول اللاإرادي من المشاكل الشائعة بين الأطفال، ومسببة للقلق والحرج والانزعاج لأسر هؤلاء الأطفال لما لها من آثار نفسية سلبية على الطفل خصوصاً مع التقدم بالعمر.
بينت الدراسات أن نسبة شيوع هذا المرض بين الأطفال الذكور هي اثنان إلى واحد عنه عند الإناث، وتبلغ نسبة انتشاره بين الأطفال الذين تقل أعمارهم عن أربع سنوات من (12 إلى 25 %) والأطفال الذين تتراوح أعمارهم ما بين الثامنة والثاني عشر من العمر من (7 إلى 10 ٪) وتقل نسبة انتشاره تدريجيا مع ازدياد العمر لتتقلص إلى (2 إلى 3 ٪) للأطفال البالغين الثانية عشرة من عمرهم. 

 

مفهوم التبول اللاإرادي
تظهر المشكلة بانسياب البول تلقائياً وبشكل متكرر تتراوح بين مرتين إلى ثلاث مرات اسبوعياً عند الطفل الذي تجاوز سن الثلاث سنوات خلال النهار أو خلال النوم. وقد يكون التبول اللاإرادي "أوليا" حيث يظهر المرض في عدم قدرة الطفل منذ ولادته وحتى سن متأخرة على ضبط عمليه التبول؛ وقد يكون "ثانويا"؛ حيث يعود الطفل إلى التبول ثانية بعد أن يكون قد تحكم بنفسه لمدة ست أشهر أو أكثر.
الأسباب وعوامل الإصابة بالمرض
ليس هناك أسباب معروفة لحدوث المرض، ولكن بعض العوامل تزيد من نسبة حدوثه، ويمكن تلخيصها بالتالي:
1) أسباب عضويه مثل التهاب اللوزتين أو حدوث التهابات بمجرى البول أو صغر حجم المثانة أو الإصابة بالسكري أو الإمساك الشديد، وفي بعض الحالات يكون السبب هو الإصابة بالدودة الدبوسية، وهي دودة صغيرة للغاية يميل لونها إلى الأبيض، تتواجد بكثرة في الخضراوات والفواكه الملوثة وغير المطبوخة جيداً، تضع هذه الدودة بيضها ليلاً أثناء نوم الطفل على فتحة الشرج ما يؤدي إلى تهيج المنطقة وحدوث التبول اللاإرادي.
2) أسباب نفسية وأبرزها التفكك الأسري والغيرة بسبب ولادة طفل جديد في الأسرة.
3) عامل وراثي أو جيني حيث تزداد نسبة الإصابة بالمرض إذا كان أحد الوالدين أو كلاهما قد عانى من هذه المشكلة أثناء الطفولة.
4) تناول المشروبات والسوائل المحتوية على مادة الميثل زانثين وذلك لتأثيرها كمدر للبول، وتتواجد هذه المادة في الشاي والقهوة والشوكولاته.
5) النوم العميق لدى بعض الأطفال قد يكون سبباً للإصابة بالمرض حيث يكون الطفل غير قادر على استشعار حاجته في الذهاب لدورة المياه أثناء النوم ليلاً، ويمكن حد هذه المشكلة من خلال إعطاء الطفل فرصة النوم لمدة ساعة أثناء النهار.
6) وجود مرض يؤثر على النمو الإدراكي للطفل، مثل الإصابة بمتلازمة داون، والذي يجعل الطفل غير قادر على ادارك حاجته في الذهاب لدورة المياه. كما أن الأطفال المصابين بمرض فرط الحركة ونقص التركيز يعانون عادةً من تأخر بسيط في النمو الإدراكي مما يجعلهم عرضه للإصابة بالتبول اللاإرادي.
طرق العلاج
يتركز علاج المشكلة على جهتين هما "التدخل والعلاج السلوكي" وهو العلاج الأولي والموصى به تفادياً لحدوث الآثار الجانبية السلبية الناتجة عن "العلاج الدوائي" وحدوث الانتكاس ورجوع ظهور المشكلة بعد قطع استخدام الادوية المتبعة بنسبة تصل إلى 80 %؛ ولما له دور علاجي كبير بالرغم من تأخر تأثيرها يصل إلى شهور مقارنة بظهور التأثير العلاجي الدوائي المبكر خلال أسبوعين من بدء استخدامه.
أولا: التدخل السلوكي
يتركز التدخل السلوكي على شقين احدهما بسيطاً من خلال:
- توعية الأبوين خاصة الأم على عدم طرح المشكلة أمام الآخرين وتوبيخ الطفل ومعاقبته على ذلك والتأكيد لهم أنها مشكله مؤقتة يقل تأثيرها تدريجيا مع الزمن.
- من الضروري جدا تنبيه الطفل على الذهاب إلى الحمام مره واحده على الأقل كل ساعتين.
- حث الطفل على تقليل شرب السوائل والمواد المحتوية على الميثيل زانثين بعد السادسة مساءً أو على الأقل قبل النوم بثلاث ساعات.
- ولا ننسى ضرورة أن يكون غذاء الطفل صحياً خالياً من التوابل والموالح والسكريات وزيادة أكل الخضراوات مع تقليل أكل اللحوم ذلك لأن اللحوم تجعل البول حمضياً خلافاً لما يجب أن يكون قاعدياً.
- على الأم بذل جهد إضافي بإيقاظ الطفل ليلا بعد ساعة ونصف من نومه وتكرار ذلك بعد ثلاث ساعات من نومه لقضاء حاجته.
- يجب التركيز على نظافة الطفل ونظافة ملابسه الداخلية لما لها من دور في حماية الطفل من الحرج الاجتماعي والنفسي وتفادي حدوث التهابات وإصاباته بالعدوى.
- يجب على الأم أن تكون صبورة وتتحلى بالهدوء ولا ينعكس ضيقها من هذه المشكلة على طفلها؛ لأن ذلك سيشعره بالضيق لعدم قدرته على التحكم بنفسه.
في بعض الأحيان يتمثل العلاج السلوكي باستخدام جهاز يشبه في عمله جهاز الإنذار، فهو يستشعر البلل ليلاً ويطلق ما يشبه الصفير منبها المراهق أو الطفل الذي يبلغ من العمر سبع سنوات أو أكثر للذهاب إلى الدورة المياه. وبشكل عام يعد العلاج السلوكي فعال في حل مشكلة التبول اللاإرادي حيث أن ثلثي الأشخاص يتم علاجهم كلياً بعد مرور ثلاث إلى أربعة أشهر من العلاج، كما بينت الدراسات أن لهذه الطريقة دورا علاجيا أكبر من العلاجي الدوائي.
ثانيا: العلاج الدوائي، نلجأ لهذا الأسلوب بعد اتباع العلاج السلوكي وعدم الاستجابة له بشكل كاف، وهنا لا يجوز للأهل استخدام الأدوية دون الرجوع للطبيب أو استشارة الصيدلاني.
يتلخص التدخل الدوائي في استخدام النظير الصناعي للهرمون المضاد لإدرار البول (Antidiuretic Hormone -ADH)، والذي يسمى ديسموبريسن (Desmopresin) حيث يعمل هذا الدواء على تقليل خروج السؤال من الجسم عبر الكلى وتقليل حجم البول في المثانة، ويؤخذ العقار قبل النوم بساعة ويبقى تأثيره لمده تصل من10إلى 20 ساعة، وفي اليوم التالي يقوم الجسم بطرح السوائل التي تم حبسها في الجسم نتيجة لتأثير الدواء. ينصح دائما بالتوقف عن استخدام الدواء أثناء تعرض الطفل لعدوى أو التهابات، وذلك لتفادى فقدان المزيد من السوائل والمعادن التي تسبب الجفاف للطفل, من جهة أخرى يعد وجع الرأس وآلام البطن من أهم الآثار الجانبية للدواء.

تعرف على داء الفيل (تشوه الاوعية اللمفاوية)

تاريخ الإضافة : الخميس - 01 يناير

 


 

نبذة عن داء الفيل (تشوه الاوعية اللمفاوية)

داء الفيل (lymphedema in the legs) او تورم اطراف الجسم (الاطراف العليا او السفلى) بشكل كلي او جزئي او اي جزء من الجسم، و يسمى بالعامية داء الفيل (و هذه التسمية تمثل احد انواع المرض) و هو عبارة عن تجمع السوائل اللمفاوية في و تحت الجلد و عدم رجوعها الى مجرى الدم لعدة اسباب. (للمزيد: الوَذمٌةٌ الشَحمٌيَّة)

اسباب داء الفيل

- ان تشوه الاوعية اللمفاوية هو لاسباب عديدة اهمها:

1- عدم وجود الاوعية الليمفاوية (خلقي).

2- قلة وجود الاوعية الليمفاوية (خلقي).

3- صغر الاوعية الليمفاوية (خلقي).

4- انسداد الاوعية الليمفاوية.

5- تلف الاوعية الليمفاوية بسبب الجراحة او الاشعاع او الاشعة و خاصة بعد استئصال احد الاورام الخبيثة كالثدي مثلا او لاسباب اخرى مثل الحوادث و الحروق و غيرها.

الاعراض و العلامات المصاحبة للمرض

1- تورم شديد في الطرف او العضو.

2- صعوبة ارتداء الملابس و خاصة في الطرف المتورم.

3- قلة المرونة و الحركة او صعوبتها في الطرف المتورم.

4- الشعور بثقل الطرف المتورم.

5- تثخن الجلد في الحالات المزمنة او تورم الطرف لفترة طويلة.

6- تشوهات الاطراف المصابة.

التشخيص

- يعتمد التشخيص على فحص المريض بصورة جيدة و اخذ تاريخ المرض او حادثة او عملية سابقة ثم اجراء الفحوصات و الاشعة الملونة للاوعية الليمفاوية؛ لدراسة حجم و توزيع الاوعية الليمفاوية في الطرف المريض.

الوقاية

1- يكون الغذاء قليل الاملاح و الدهون مع كثرة شرب المياه, و تقليل الوزن قدر الامكان, الامتناع عن شرب الكحول, الاكثار من الخضراوات و الفواكه.

2- ممارسة الرياضة السويدية و عدم رفع الاثقال و حتى البسيطة.

3- الحذر من التهابات الجلد و المحافظة الشديدة على الجلد من المواد الحارقة و الكيميائية و لبس الكفوف, و الوقاية من عضة الحشرات والبعوض. (للمزيد: تورم الأصابع في فصل الشتاء (عضة الصقيع )أسبابها وعلاجها والوقاية منها)

4- مراجعة الطبيب المختص عند حدوث اي التهاب او طارئ او اي اعراض مرضية.

5- عدم لبس الملابس الضيقة او الاساور الضيقة او الساعات.

6- المحافظة على نظافة الجسم و الجلد بصورة مستمرة.

7- اجتناب اخذ الحقن او سحب الدم من الاطراف المصابة قدر الامكان.

8- المراجعة الدورية للطبيب المختص.

طرق العلاج

- يعتمد العلاج على نوع و سبب المرض و حجم الاصابة.

اولا: الادوية و المضادات الحيوية و المساج و لبس الجوارب او الضاغط المناسب للطرف و رفع الطرف المصاب و معالجة السبب ان امكن.

ثانيا: الجراحة؛ و هي على عدة انواع و تتم بمرحلة او عدة مراحل.

الطريقة الجديدة في التخلص من التورم هو عن طريق استخدام جهاز يستخدم في شفط الدهون عن طريق شق فتحة صغيرة اقل من 1 سم، و شفط السوائل المتجمعة تحت الجلد على عدة مراحل ثم استخدام الاربطة الضاغطة لفترة طويلة و بهذه الطريقة يمكن التخلص من الاورام الكبيرة في الاطراف بدون خسارة كبيرة لدم المريض او بدون تعرض المريض لجراحة كبيرة

 

السكري النوع الثاني

تاريخ الإضافة : الخميس - 01 يناير

 

 

 

 

المصطلح باللغة العربية:

سكري النوع الثاني

المصطلح باللغة الإنجليزية:

Diabetes mellitus type 2

 

مرض السكري

 

داء السكري غير المعتمد على الإنسولين

مختصرات :

DM2

ماهو سكري النوع الثاني سكري النوع الثاني

سكري النوع الثاني هو الاضطراب المزمن الذي يؤثر في قدرة الجسم على استقلاب (أيض) سكر الغلوكوز الذي يُمثل مصدر الطاقة الرئيسي للجسم مما يتسبب بفرط تركيز الغلزكوز في الدم ,يشيع النمط الثاني من السكري بين البالغين ويؤثر في الاطفال بتوافر عامل السُمنة .

اسباب سكري النوع الثاني سكري النوع الثاني

تنتج الاصابة بالنمط الثاني من السكري عن عوامل عدة ومنها : - مقاومة الجسم لهرمون الانسولين المُفرز من البنكرياس . - عدم افراز البنكرياس لتراكيز كافية من هرمون الانسولين لضبط مستوى الغلوكوز . - فرط افراز هرمون الغلوكاغون المُفرز من البنكرياس والمسؤول عن رفع مستوى الغلوكوز في الدم . * تتسبب السُمنة ونقص النشاط الفيزيائي بزيادة فرصة الاصابة بالنمط الثاني من السكري .

الفسيولوجياالمرضي ل سكري النوع الثاني سكري النوع الثاني

يرتبط النمط الثاني من السكري بعدم كفاية هرمون الانسولين المفرز من خلايا البيتا في البنكرياس بالتزامن مع مقاومة الانسولين التي تتمثل في فقدان الخلايا قدرتها على الاستجابة السليمة لهرمون الانسولين وخاصة الخلايا العضلية , الكبد والانسجة الدهنية , وتختلف نسبة تأثير كلا العاملين بين الأفراد ففي حين تؤثر مقاومة الانسولين بشكل رئيسي على ارتفاع غلوكوز الدم نتيجة لفرط انتاج الكبد للغلكوز يتسبب عدم انتاج هرمون الانسولين بشكل كاف باصابة البعض الآخر بالنمط الثاني من السكري .

أعراض وعلامات سكري النوع الثاني سكري النوع الثاني

لا تظهر علامات وأعراض الاصابة بالنمط الثاني من السكري في مراحله الأولى الا أنها قد تظهر عند البعض على النحو التالي : - تكرار التبول . - فرط العطش . - فرط الشهية . - فقدان الوزن . - تغيم الرؤية . - تنمل ووخز الاطراف السفلية . - العدوى الفطرية . - الاعياء والضعف العام .

تشخيص سكري النوع الثاني سكري النوع الثاني

يعتمد تشخيص الاصابة بالنمط الثاني من السكري على عدد من الفحوصات المخبرية ومنها : - الفحص المخبري للهيموغلوبين السكري ( A1C ) الذي يرتفع عن 6.5 عند الاصابة بالسكري . - الفحص المخبري للغلوكوز العشوائي ( يُشخص السكري بارتفاعه عن 200 مغ / دسل ) . - الفحص المخبري لغلوكوز الصيام ( يُشخص السكري بارتفاعه عن 126 مغ / دسل ) . - اختبار تحمل الغلوكوز الفموي الذي يكشف عن تركيز الغلوكوز بعد مرور ساعتين على تناول محلول سكري وتُشخص الاصابة بالسكري بارتفاع تركيز الغلوكوز عن 200 مغ / دسل ) . - الفحص المخبري للبول الذي يكشف عن وجود الأجسام الكيتونية .

علاج سكري النوع الثاني سكري النوع الثاني

قد يشمل علاج النمط الثاني من السكري اتخاذ عدد من التدابير التي تهدف الى الحفاظ على سلامة أعضاء الجسم المختلفة كالكليتين , الدماغ وغيرها على وتتمثل بما يلي : - السيطرة على مستوى الغلوكوز في الدم من خلال العقاقير الدوائية وممارسة الرياضة بشكل منتظم . - اتباع نظام غذائي غني بالخضراوات والفاكهه وقليل السعرات الحرارية . - العلاج التعويضي لهرمون الانسولين في الحالات المتقدمة

 

الوقاية من سكري النوع الثاني سكري النوع الثاني

تتعدد الاجراءات الوقاية للحد من الاصابة بالنمط الثاني من السكري ومنها : - التزام نظام غذائي صحي قليل الدهون والسعرات الحرارية . - الحفاظ على النشاط الفيزيائي وممارسة التمارين بمعدل 30 دقيقة يومياً . - الحفاظ على الوزن الصحي لتجنب السُمنة .

مضاعفات سكري النوع الثاني سكري النوع الثاني

- أمراض القلب والاوعية الدموية . - الاعتلال العصبي . - الاعتلال الكلوي . - اعتلال الشبكية السكري . - غرغرينة القدم ( لنقص التدفق الدموي وتلف الألياف العصبية ) . - هشاشة العظام . - زيادة فرصة الاصابة بالعدوى البكتيرية أو الفطرية . - اضطرابات السمع . - داء الزهايمر .

 

الحمى الوردية لدى الاطفال..

تاريخ الإضافة : الخميس - 01 يناير

إن الحمى الوردية هي عدوى فيروسية تصيب الأطفال. وتكون أكثر انتشارا من سن 6 أشهر وحتى سن سنتين.. ويسببها نوع من الفيروسات يسمى Human Herpes Virus.

فترة الحضانة:

وهي الفترة ما بين الإصابة بالفيروس وظهور أعراض المرض، وتتراوح بين 7 – 10 أيام بعد الإصابة بالفيروس المسبب للمرض.

طريقة العدوى:

تتم العدوى عن طريق الرذاذ المتطاير من أنف وفم الطفل المصاب.

الأعراض:

يبدأ المرض بحدوث ارتفاع مفاجئ في درجة الحرارة لتصل سريعًا إلى 39.5 – 40 درجة مئوية، وتظل الحرارة مرتفعة لمدة من 3 – 4 أيام دون ظهور أي سبب واضح لهذه الحرارة، ثم تعود الحرارة إلى معدلها الطبيعي مع ظهور الطفح الجلدي في نفس الوقت.

الطفح الجلدي:

يتميز بأنه وردي اللون، ويبدأ في الظهور في اليوم الرابع مع انخفاض الحرارة إلى معدلها الطبيعي، ويبدأ في منطقة الصدر ثم ينتشر سريعًا ليشمل الأطراف والرقبة والوجه. ويكون غالبا أقل كثيرا في الوجه. ثم يختفي سريعًا خلال 24 ساعة. لذلك يعتبر ظهور الطفح الجلدي علامة جيدة، حيث إنه يشير إلى أن كل الأعراض ستنتهي تمامًا خلال 24 ساعة فقط.

ويعتبر أهم ما يساعد في تشخيص الحمى الوردية هو ظهور الطفح الجلدي في نفس توقيت انخفاض الحرارة إلى المعدل الطبيعي.


أعراض أخرى:

مثل: فقدان الشهية – تضخم في الغدد الليمفاوية بالرقبة.

المضاعفات:

نظرا لأن بداية المرض تكون بارتفاع شديد ومفاجئ في درجة الحرارة، لذا يكون الطفل عرضة لحدوث تشنجات حرارية، وقد وجد أن نسبة التشنجات الحرارية التي تحدث مع الحمى الوردية تبلغ 10 – 15%.

العلاج:

يكون علاج الحمى الوردية فقط باستخدام مخفضات الحرارة مع القيام بعمل كمادات باردة للطفل، ولا تستخدم المضادات الحيوية في العلاج، حيث إن سبب المرض فيروس وليس بكتيريا فلا دور للمضادات الحيوية، ويجب الانتباه إلى إعطاء الطفل المزيد من السوائل.

 

الذئبة الحمراء الجهازية / الذئبة الحمامية

تاريخ الإضافة : الخميس - 01 يناير

مرض الذئبة الحمراء الجهازية هو مثال تقليدي لمرض مناعي ذاتي .

وفي مرض الذئبة يقوم جهاز المناعة خطأً بإنتاج اجسام مضادة لمكونات معينة لنوى الخلايا، مثل الحمض النووي DNA .

يعمل هذا المرض على مهاجمة النسيج الضام في الجسم كما لو كان غريبآ، مما يؤدي إلى إصابة، وفي بعض الحالات تدمير اعضاء حيوية مثل المفاصل والكلى والمخ والقلب .

مرض الذئبة يمكن أن يصيب أي جزء بالجسم تقريبآ. فإذا أصاب الجلد فقط، فإن هذه الحالة تسمى إما الذئبة الحمراء الجلدية تحت الحادة وإما الذئبة شبه القرصية بناء على نوع الطفح الموجود .

في اغلب المرضى يكون مرض الذئبة طفيفآ، وحوالي 20% من المرضى يشفون منه تلقائيآ. وكثيرون آخرون يعيشون حياة شبه طبيعية رغم وجود الاعراض المزمنة .

ويعتقد الباحثون أن مرض الذئبة يتسبب عن مجموعة من العوامل ، وتشمل الوراثة الجينية وربما حالة عدوى أو تغيرات هرمونية .

يصيب المرض واحدآ من كل 3000 إلى 4000 شخص تقريبآ في الولايات المتحدة . وهو يصيب السود أكثر مما يصيب البيض بمعدل ثلاث مرات تقريبآ .

الغالبية العظمى من المصابين به هم من النساء في مرحلة الانجاب .

الاعراض :

 

تتفاوت اعراض الذئبة الحمراء الجهازية بدرجة كبيرة تبعآ لنوع الانسجة المصابة ودرجة اصابتها، وتكون الاعراض المبكرة للذئبة غير متخصصة، بمعنى أنها يمكن أن تعزى إلى عدد من الحالات المختلفة فهي لا تكفي لتشخيص المرض .

تكون الحمى والاعياء والاوجاع والالام الجسمية وفقدان الشهية ونقصان الوزن والغثيان والتوعك من ضمن الاعراض التي يعانيها معظم مرضى الذئبة، وبالاضافة إلى ذلك فإن كل المرضى يعانون من آلامآ وأوجاعآ بالمفاصل والعضلات.

كثر منهم ينشأ لديهم تورم بالمفاصل يسبب عدم الارتياح واحيانآ ما يحدث تلف مفصلي دائم .

أغلب مرضى الذئبة تكون لديهم أيضآ مشكلات بالجلد، وبعضهم يعاني حساسية غير طبيعية لأشعة الشمس حتى بعد التعرض المحدود لها، مع حدوث اعراض مثل الطفح الشديد والحمى (للحصول على نصائح لتجنب أشعة الشمس) .

يصاب آخرون من مرضى الذئبة بقروح بالفم وتقرحات جلدية شبيهة بقطع النقود (شبه قرصية) ، وسقوط الشعر وظهور طفح جلدي يشبه الفراشة على الانف والجنتين على جانبي الوجه، ويمكن أن يحدث اندلاع لاعراض الذئبة في أي وقت، ويُقدح زناد تلك الاعراض غالبآ من جراء التعرض للأشعة فوق البنفسجية الصادرة من الشمس، أو الضغوط العاطفية أو الاعياء أو عوامل أخرى .

اكثر مضاعفات الذئبة خطورة تشمل ما يقوم به جهاز المناعة من تدمير لاعضاء رئيسية بالجسم خاصة الكلى، وإذا اصيبت الرئتان ، يمكن أن يحدث التهاب ببطانة أو غشاء الرئتين (ذات الجنب) .

في بعض المرضى تصيب الذئبة صمامات القلب و/أو عضلة القلب ذاتها، وأحيانآ ما يسبب هذا هبوطآ بالقلب .

كما يمكن أن تسبب الذئبة التهابآ بالغشاء المحيط بالقلب (التهاب التامور) واضطرابات في ايقاع القلب .

إذا اصابت الذئبة المخ والجهاز العصبي، فإنها يمكن أن تسبب الصداع والنوبات التشنجية والهلاوس ونقصان الحركة أو الاحساس، ومع ذلك فالاكثر شيوعآ هو حدوث خلل وظيفي ذهني أقل شدة مثل الاكتئاب أو تدهور التركيز الذهني .

كما أن مرضى الذئبة يكونون أيضآ عرضة لاضطرابات في خلايا الدم، وهذا يعزى بصفة جزئية إلى الاجسام المضادة التي تهاجم وتدمر خلايا الدم المتخصصة وتشمل خلايا الدم الحمراء وخلايا الدم البيضاء والصفيحات الدموية . وقد تتكون جلطات دموية في الاوردة والشرايين مسببة لعواقب وخيمة مثل السكتة المخية .

النساء الحوامل اللاتي يصبن بالذئبة يكون اكثر عرضة لحدوث الاجهاض . ومع ذلك ، فمعظم النساء يكن قادرات على الاستمرار في الحمل حتى موعد الولادة مع توقعات جيدة لكل من الام والمولود، خاصة إذا كان قد تمت السيطرة على حالة الذئبة قبل حدوث الحمل واثناءه .

 

خيارات العلاج :

 

ان غموض وتقطع اعراض مرض الئبة الحمراء علاوة على الافتقار إلى وجود اختبار تشخيصي قاطع يجعل هذا المرض يشتهر بصعوبة تشخيصه، وقد وجدت إحدى الدراسات أن هذا المرض يستغرق  ثماني سنوات في المتوسط حتى يمكن الوصول إلى تشخيص محدد له لدى المصابين به !

قد يجري لك طبيبك اختبارات دم متعددة وتشمل اختبارآ لاجسام مضادة غير طبيعية تسمى الاجسام المضادة لنوى الخلايا Antinuclear Antibodies (ANAs) وهذه الاجسام المضادة لنوى الخلايا توجد في غالبية مرضى الذئبة ، ولكنها توجد أيضآ في اشخاص آخرين يعانون من حالات مرضية أخرى.

في الواقع ، فإن ما يصل إلى 30% من الاشخاص الاصحاء لديهم مستويات منخفضة من الاجسام المضادة لنوى الخلايا في دمائهم . وهكذا، فإن ظهور نتيجة ايجابية لاختبار الجسم المضاد لنوى الخلية لا يعني بالضرورة أنك مصاب بالذئبة ، ولكن ظهور نتيجة سلبية يكون دليلآ قويآ على أنك لست مريضآ به .

كما يوجد نوعان آخران من الاجسام المضادة غير الطبيعية لدى بعض مرضى الذئبة وهما : الاجسام المضادة للحمض النووي DNA ، والاجسام المضادة للفوسفوليبيد Sm . هذه الاجسام المضادة توجد أساسآ في مرضى الذئبة فقط ، ولكن لسيت توجد في جميع مرضى الذئبة .

إذا وجدت تلك الاجسام المضادة لا يعني عدم وجود هذا المرض .

 

وعلاج مرض الذئبة يتم تكييفه تبعآ لظروفك وتوجيهه على أساس أعراض وعلامات حالتك المرضية .

قد يعالج الألم المفصلي بالعقاقير اللاستيرويدية المضادة للإلتهاب .

وقد يتم علاج الالتهاب البلوري أو الالتهاب المفصلي الشديد بالعقاقير الكورتيكوستيرويدية التي غالبآ ما تحقق تحسنآ سريعآ وقويآ رغم انها يمكن أن تسبب آثارآ جانبية .

 العقاقير المثبطة لجهاز المناعة مثل أزاثيوبرين أو سيكلوفوسفاميد يمكن أن تساعد على الاقلال من إعتمادك على الكوتيكوستيرويدات، وقد تقلل التلف الذي يصيب الاعضاء الملتهبة مثل الكليتين .

بالنسبة للمرضى الذين يعانون من ألمآ مفصليآ أو أعراضآ جلدية أو أعراضآ عامة  مثل الاعياء ، فإن المضادات الحيوية المضادة للملاريا مثل الهيدروكسي كلوروكوين قد تكون فعالة ، رغم أن طريقة عملها غير معروفة .

يمكنك أيضآ أن تتبع وسائل الرعاية الذاتية للإقلال من نوبات تأجج الحالة وتقلل التوتر، وتجاهد من أجل تحقيق التوازن بين الراحة والمجهود ، وتأكل طعامآ صحيآ .

في نسبة قليلة من مرضى الذئبة تتعذر السيطرة على المرض وتكون آثاره مدمرة .

وفي حوالي 2 إلى 3 % من المرضى يكون المرض قاتلآ رغم كل الجهود العلاجية المبذولة .

 

الحساسية الصدرية عند الكبار..

تاريخ الإضافة : الخميس - 01 يناير

ترتبط حساسية الصدر بقوة مع الربو وأمراض الجهاز التنفسي الأخرى مثل التهاب الجيوب الأنفية المزمنة ، التهابات الأذن الوسطى ، والزوائد الأنفية . وأظهرت تحاليل الحديثة عن مدى معاناة المرضى من حساسية الصدر والربو ، واكدوا اهمية العلاج بالأدوية لإمكانية السيطرة على الأعراض .

يرتبط الربو مع الخلايا البدينة ، والحمضات ، والخلايا اللمفية تي . الخلايا البدينة هي الخلايا المسببة للحساسية التي تطلق مواد كيميائية مثل الهيستامين . الهستامين هي المادة التي تسبب احتقان الانف والتي يمكن من خلالها التقطير في حمى البرد ، وانقباض الشعب الهوائية في حالات الربو . كما انها تؤثر على الحكة في مناطق حساسية الجلد .

الحمضات هي نوع من خلايا الدم البيضاء المرتبطة بأمراض الحساسية . الخلايا اللمفية تي هي أيضا خلايا الدم البيضاء المرتبطة بالحساسية والالتهابات . هذه الخلايا ، جنبا إلى جنب مع الخلايا الالتهابية الأخرى ، والتي تشارك في تطوير حساسية الصدر في حالات الربو والتي تساهم في تقديم العلاجات للحد من تدفق الهواء ، وأعراض الجهاز التنفسي ، والأمراض المزمنة .

ويمكن أن تشمل محفزات الربو القصبي: • التدخين والتدخين السلبي • الالتهابات مثل نزلات البرد و الانفلونزا ، أو الالتهاب الرئوي • المواد المثيرة للحساسية مثل الغذاء وحبوب اللقاح والعفن ، عث الغبار ، ووبر الحيوانات الأليفة • ممارسة الرياضة بعنف • تلوث الهواء والسموم • الطقس ، والتغيرات في درجات الحرارة خصوصا المتطرفة • الأدوية (مثل الأسبرين ، المسكنات) •

المضافات الغذائية (مثل MSG) • الضغط النفسي والقلق • الغناء والضحك ، أو البكاء • العطور علامات وأعراض حساسية الصدر مع الاصابة بحساسية الصدر ، فقد تشعر بأحد أو أكثر العلامات والأعراض التالية: • ضيق التنفس • ضيق الصدر • الصفير • السعال المفرط أو السعال الذي يبقيك مستيقظا في الليل

السواك في رمضان:مطهرة ومرضاة

تاريخ الإضافة : الخميس - 01 يناير

 

يمنع رائحة الفم الكريهة ، ويطهر الاسنان واللثة من سموم الجراثيم التي تزحف عبر الدورة الدموية وعبر الامعاء ، ومن ثم إلى بقية اجزاء الجسم .

وفي ذلك يقول الدكتور ظافر الصابوني ( إن السواك يقوم مقام فرشاة ومعجون في وقت واحد ، فهو فرشاة بأليافه الدقيقة المناسبة للتنظيف ، وهو معجون بما يحويه من مواد مطهرة وبلورات سيليس وحوامض ومواد عطرية واملاح معدنية ونشا ومواد صمغية ، فهو كمنظف آلي يزيح الفضلات من بين الاسنان مشابها بذلك الفرشاة وكمطهر قاتل للجراثيم مشابهآ بذلك المعاجين المطهرة كيميائيا وجرثوميا )

الفوائد الصحية للسواك

يقول ابن قيم الجوزية في كتابه الطب النبوي ( وفي السواك عدة منافع : يطيب الفم ، ويشد اللثة ، ويقطع البلغم ، ويجلو البصر ، ويذهب بالحَفَر ويُصحّ المعدة ، ويصفي الصوت ، ويعين على هضم الطعام ، ويسهل مجاري الكلام ، وينشط للقراءة والذكر والصلاة ، ويطرد النوم ، ويرضي الرب ، ويعجب الملائكة ويكثر الحسنات ومتى استعمل باعتدال ، جلى الأسنان ، وقوى العمود ، وأطلق اللسان ، وطيب النكهة ، ونقي الدماغ ، وشهي الطعام ، واجود ما استعمل مبلولآ بماء الورد )

ومن خواص سواك الأراك أنه يشد اللثة ويحول دون مرض الأسنان ، ويقوي على الهضم ويدر البول . وعموما فالسواك وقاية حاسمة من تسوس الأسنان وتنظيفا مستمرا مبيدا أولا بأول الجيوش الصغيرة التي تستقر وتعشش بين ثنايا الأسنان.

الصيام والجسد في الصيام ؟؟

تاريخ الإضافة : الخميس - 01 يناير

قال تعالى: وَأَن تَصُومُواْ خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ (184) سورة البقرة.

العين أثناء الصيام يزيد تركيز الدم أي تقل نسبة الماء به، وبالتالي يحدث انخفاض في معدل إفرازات الغدد المختلفة بالجسم، و منها السائل المائي للعين المسئول عن حفظ العين فسيولوجيا، فينخفض ضغط العين الداخلي، و هو ما يقلل من حدة بعض أمراض العين الخطيرة، مثل الجلوكوما( الماء الأزرق) و تندر حدوث مضاعفات أمراض الشبكية الدماغ يجبر الصيام الجسم على استهلاك جزء من الشحوم المخزونة فيه ، فتنخفض نسبة مادة الكوليسترول في الدم التي تعتبر المسئول الأول عن السكتات الدماغية، لذا يندر حدوثها أثناء الصوم الجلد تقل نسبة الماء في الدم أثناء الصيام، و بالتالي تقل نسبته في الجلد، و هو ما يفيد في علاج الأمراض الجلدية حيث يؤدي إلى :

- زيادة مناعة الجلد و مقاومة الميكروبات و الأمراض المعدية الجرثومية

ـ تقليل حدة الأمراض الجلدية التي تنتشر على مساحات واسعة من الجسم مثل مرض الصدفية

ـ تخفيف أمراض الحساسية و الحد من مشاكل البشرة الدهنية

ـ تناقص نسبة التخمر الذي يسبب دمامل و بثور مستمرة ، لانخفاض إفرازات الأمعاء للسموم أثناء الصيام الدم أثناء الصيام لا يحدث تغير في حجم كرات الدم أو نسبة الهيموجلوبين به، و لا تتأثر نسبة البروتين المهم في بناء الجسم و مناعته و هو ما يحافظ على نشاط الجسم و حيويته أثناء الصيام، كما أن عدم شرب الماء يقلل من حجم الدم داخل الأوعية الدموية فيزيد إفراز البروستجلاندين الذي ينشط الآلية المنظمة للأوعية، و له دور حيوي في تنشيط خلايا الدم، و تثبيط القرح المعوية، و يسهل عملية الولادة الجهاز الهضمي يقل إفراز العصارة المعدية أثناء الصيام، حيث يعتمد إفرازها على وجود طعام في الجهاز الهضمي، فتبطئ حركة الأمعاء و تأخذ راحة ضرورية لتجديد نشاطها، كما أظهرت التجارب ضبط الصيام لحموضة المعدة الزائدة التي يعاني منها الكثير من الناس و بالتالي تقل فرص الإصابة بقرح الأمعاء البنكرياس الصيام يعطي غدة البنكرياس فرصة رائعة للراحة، فالبنكرياس يفرز الأنسولين الذي يحول السكر إلى مواد نشوية و دهنية تخزن في الأنسجة، فإذا زاد الطعام عن كمية الأنسولين المفرزة يصاب البنكرياس بالإرهاق و الإعياء ثم أخيرا يعجز عن القيام بوظيفته فيتراكم السكر في الدم و تزيد معدلاته بالتدريج حتى يظهر مرض السكر الكبد ينشط الكبد أثناء الصيام حيث يضطر الجسم إلى الاعتماد على الشحوم المختزنة به، فتتحول كميات هائلة منها إلى الكبد ليؤكسدها حتى ينتفع بها الجسم، فيقوم الكبد بإزالة سميتها و يتخلص من تلك السموم عبر الجهاز البولي و في هذه الثناء تكون عمليات الهدم( استغلال الشحوم المخزنة) أعلى من البناء (تخزين الشحوم) و هو ما يخلص الكبد من مخزونه من الشحوم، فتنشط الخلايا الكبدية الكلى عدم تناول الماء لحوالي 10 إلى 12 ساعة يوميا يفيد الكلى في كثير من الأحيان، حيث يزيد تركيز سوائل الجسم محدثة جفاف بسيط يحتمله الجسم لوجود مخزون كاف، فيعطي بذلك الكلى استراحة مؤقتة للتخلص من الفضلات، هذا بدوره يؤدي إلى انخفاض بسيط في ضغط الدم يحتمله الشخص العادي، و مفيد لمرضى ارتفاع ضغط الدم، كما انه أثناء الصوم يزيد تركيز املاح مثل الصوديوم و البوتاسيوم، و ينقص الكالسيوم مع استهلاك الشحوم ، فيمنع الترسبات الكلسية المسببة للحصى، و الأكياس الدهنية و الأورام في بدايتها الخلايا طبيعة الجسم البشري أن يموت فيه 125مليون خلية الثانية الواحدة، و يتخلص منها الجسم ليبني خلايا جديدة بدلا منها ، لكن الصيام يحرك الجسم لزيادة هذا العدد فيتخلص من بعض الخلايا الضعيفة المقبلة على الموت لمواجهة الجوع، و هو ما يعد فرصة ذهبية لهدم هذه الخلايا و إعادة إنتاجها بحسب احتياجات الجسم المفاصل تزداد في فترة الصيام القدرة على التخلص من النفايات و المواد السامة و الجراثيم التي تسبب آلام المفاصل والتي لم يجد لها الطب الحديث علاجا حتى الآن، و أثناء الصيام تنقص سرعة الترسيب و تتحسن الالتهابات ، كما أن الصيام يعمل على تقليل نسبة الإصابة بمرض النقرس الذي يسببه زيادة ترسيب حمض البوليك في المفاصل نتيجة الإكثار من تناول اللحوم و التغذية غير الصحيحة القلب 10 ٪ من كمية الدم التي يدفع بها القلب إلى الجسم تذهب إلى الجهاز الهضمي لانجاز عملية الهضم أثناء الصوم، تنخفض تلك النسبة بشكل كبير، وهو ما يعني عملا اقل للقلب، وبالتالي قدرا من الراحة. نتيجة لاحتراق جزء من الشحوم المخزونة بالجسم أثناء الصيام تتناقص نسبة مادة «الكوليسترول» بالدم، وهي المادة التي تترسب على جدار الشرايين مسببة تصلب الشرايين وارتفاع الدم وتجلط الدم في شرايين القلب والمخ تنوية: لا تستخدم أي معلومة طبية بغرض تشخيص أو علاج أية حالة مرضية دون إشراف الطبيب

مخاطر نقص فيتامين د : الأسباب - الأعراض - العلاج

تاريخ الإضافة : الخميس - 01 يناير

فيتامين د أو (Vitamin D) هو أحد أهم الفيتامينات التي يحتاجها الجسم فـ فيتامين د له دور حيوي في المساعدة على تكوين و كثافة العظام و عادة ما يتسبب النقص في فيتامين د في حدوث لين العظام عند البالغين و الكساح و تقوس الساقين عند الأطفال بالإضتفة لآلام مزمنة في العظام و العضلات نتيجة نقص هذا الفيتامين الهام يلاحظ أن أغلب أنسجة وخلايا الجسم بها مستقبلات فيتامين د وهذا يعني أن له دور كبير في الوقاية من أغلب الأمراض التي تصيب الجسم مثل السرطان و أمراض المناعة الذاتية و الأمراض المعديه و أمراض القلب الشرياني و بالطبع المشكلة الأبرز التي تنتج عن نقصه هي هشاشة و لين العظام .

أهمية فيتامين د للجسم :

الوظيفة الأساسية لفيتامين د هي الحفاظ على توازن المعادن في الجسم و بالتالى الحفاظ على مستويات الكالسيوم و الفوسفور حيث يعزز فيتامين د إمتصاص الكالسيوم والفوسفات من الأمعاء الدقيقة، وكذلك في إعادة إمتصاص الكالسيوم في الكلية ويتحكم بدخول وخروج المعادن في العظام. بالاضافة الى ذلك، فان ابحاثا جديدة تشير الى ان لفيتامين (د) دورا هاما في تنظيم عمليات نمو الخلايا، بما في ذلك قمع نمو الخلايا السرطانية وزيادة نشاط الجهاز المناعي.

1.يساعد فيتامين د على المحافظة على نسبة الكالسيوم والفوسفات في الدم .

2.يساعد فيتامين د على ترسيب عناصر الكالسيوم والفوسفات في العظام مما يعمل على تقويتها ونموها الطبيعي.

3.له دور في إنضاج خلايا العظم.

4.يساعد فيتامين د على تنشيط جهاز المناعة.

5.يساعد فيتامين د على مقاومة نشاط الخلايا السرطانية. المستويات الطبيعية لفيتامين د •مستوى فيتامين (د) الطبيعي يجب أن يكون 30 فأكثر / نانو جرام / لتر أو 75 نانومول/لتر. •في الشرق الأوسط : 73 % من البالغين يعانون من نقص شديد أقل من 15 نانو جرام/ لتر •84% من مرضى نقص فيتامين د هم من النساء و 48% من الرجال الكميات المطلوبه من فيتامين (د) يومياً :

•حديثي الولادة: حتى عمر1 سنة 400 وحدة دولية. •الأطفال و البالغين : 600 وحدة دولية • كبار السن: عمر 71 وأكثر 800 وحدة دولية مع التعرض للشمس ، بدون التعرض للشمس 1000 وحدة دولية. أسباب نقص فيتامين (د): •عدم التعرض الكافي لأشعة الشمس. •سن اليأس لدى النساء •التقدم في العمر يقلل من المادة الأساسية المكونة لفيتامين (د) في الجلد. •سوء إمتصاص فيتامين (د) في الأمعاء الدقيقة بسبب وجود أمراض في الأمعاء. •زيادة الوزن مما يؤدي إلى تجمع فيتامين (د) في الدهون و كذلك سوء التغذية. •قلة فيتامين (د) في حليب الأم •أمراض الكبد و أمراض الكلى . •المرضى الذين يتعاطون أدوية الصرع. •بعض الأمراض الوراثية عند الأطفال بسبب زيادة إفراز الفوسفات في الكلية

مشاكل و مضاعفات نقص فيتامين (د) :

الأطفال: •تأخر في نمو العظام والجسم. •تقوس وتشوهات في الأرجل. •تأخر في الجلوس والمشي وظهور الأسنان.

البالغين: •كسور مفصل الورك •هشاشة العظام •ضعف العضلات عند كبار السن مما يعرضهم للسقوط المتكرر •خطورة حدوث السرطان بنسبة 30-50% في الثدي ، القولون، البروستات •زيادة نسبة حدوث مرض السكري •زيادة نسبة حدوث مرض ارتفاع ضغط الدم . •المساعدة على الإصابة بمرض السل . •يقلل من إنقباض عضلة القلب. •زيادة حدوث مرض التصلب المتعدد . •زيادة حدوث مرض روماتويد في المفاصل •زيادة حدوث إحتكاك المفاصل . •زيادة نسبة حدوث الأمراض النفسية - إنفصام الشخصية والإكتئاب •مرض لين العظام ويتصف بقلة وجود العناصر المعدنية في العظم في الحوض والعمود الفقري والأطراف وكسور جزئية في عظام الحوض.

أعراض نقص فيتامين (د):

1.آلام في العضلات وضعف العضلات .

2.الإرهاق المزمن

3.آلام في العظام في منطقة معينة من الجسم أو في كل أنحاء الجسم وعندما يقوم الطبيب بالضغط على عظمة الصدر الأمامية والقصبة في الساق يشعر المريض بالآلام واضحة، وللعلم فإن هشاشة العظام لا تؤدي إلى الآلام على الإطلاق.

4.كسور في العظام وبالأخص عند كبار السن، وكسر مفصل الورك.

5.أمراض المناعة الذاتية

6.توجد علاقة بين انخفاض مستويات فيتامين-د في الدم وزيادة معدل الوفيات ، يبدو أن إعطاء المكملات المدعمة بفيتامين-د3 لكبار السن من النساء في الرعاية قلل من خطر الموت ومع ذلك، فإن زيادة أو نقصان فيتامين-د قد تسبب أداء غير طبيعي وشيخوخة مبكرة لذا فإن زيادته و نقصانه ضارتان، يعتبر ضرر نقص فيتامين-د عند ذوي البشرة السوداء أكثر من ذوي البشرة البيضاء

أعراض النقص الشديد في فتيامين (د) عند الأطفال:

•تأخر النمو,تأخر المشي,تأخر في جلوس وزحف الأطفال. •لين عظام الرأس وبروز مقدمة الجبهة. •بروز عظام الصدر من الجوانب. •زيادة عرض عظام الساعد. •تقوس العمود الفقري. •تقوس الأرجل.

مصادر تعويض نقص فيتامين د :

•أشعة الشمس هي مصدر رئيسي لفيتامين د لذا يفضل التعرض اليومي لآشعة الشمس لإنتاج هذا الفيتامين الهام حيث يفضل ترك اليدين والأرجل مكشوفه مرتين في الأسبوع بعد الشروق بساعتين وقبل الظهيرة وكذلك العصر قبل الغروب بساعتين. •الأسماك الزيتية مثل السردين و التونة ، الزبدة، صفار البيض، الكبد ، والحليب المضاف إليه فيتامين د •المكملات الغذائية التي تحتوي علي فيتامين د عـلاج حالات نقص فيتامين د: لعلاج نقص فيتامين د يعطى المريض في البداية أقراص او كبسولات فيها 50,000 وحدة دولية كل أسبوع لمدة 8 أسابيع وبعدها 5000 وحدة دولية يوم بعد يوم لمدة شهرين ومن ثم فحص فيتامين (د) إذا كان أقل من 30 نانوجرام تكرر الجرعه لمدة 8 أسابيع، ومن ثم يعطى علاج وقائي 800-1000 وحدة دولية أو 50,000 وحدة كل شهر، أو التعرض الكافي للشمس 30 دقيقة